يعرف الكثيرون "بيتكوين" وهي عبارة عن عملة رقمية افتراضية لامركزية – أي أنه لا يوجد شخص يتحكم فيها – ويتم التداول عليها عبر الإنترنت بتقنية تسمى "Blockchain".

 

وارتفعت "بيتكوين" مؤخرًا لأعلى مستوياتها على الإطلاق أعلى مستوى 1800 دولار، لترتفع قيمتها السوقية منذ الإثنين الماضي بأكثر من 3 مليارات دولار إلى 29.53 مليار دولار.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد ظهر ما يسمى بـ "إثريوم" ورمزها "إيثر"، وهي عملة رقمية أيضاً تشهد ارتفاعا قويا في قيمتها بلغ 50% منذ بداية العام، كما قفزت قيمتها من 8 دولارات إلى 82 دولارا خلال أيام في الأسبوع الأول من مايو/أيار، وبدأ التداول عليها عام 2015، ولا يمكن استخدامها في الأنشطة المالية التقليدية.

 

تتميز العملات الرقمية مثل "بيتكوين" و"إيثر" بسرعة التداول عليها وتحويلها كما أنه لا توجد أي رسوم على التحويل، ولكن لا تزال هناك العديد من الدول تناقش السماح بتداولها.

بيتكوين: 

اقترح المبرمج "ساتوشي ناكاماتو" العملة الرقمية "بيتكوين" لتكون عبارة عن نظام دفع إلكتروني بهدف تجنب أي سلطات مركزية، ومن الممكن تداولها بسهولة عبر منصات معينة على الإنترنت.

 

- لا أحد يسك أو يطبع "بيتكوين" كما أن لها قواعدها الخاصة في التداول، ويستخدمها مجموعة من الأشخاص عبر شبكة "BlockChain" التي تعالج وتراقب أي تعاملات بـ"بيتكوين".

 

- يعتمد "بروتوكول" – قواعد – "بيتكوين" على طرح 21 مليون عملة رقمية منها فقط، ويمكن تقسيم هذه العملات إلى فئات أصغر أقلها قيمة تسمى "ساتوشي" تيمنا بمن اقترحها.

 

- بخلاف العملات التقليدية كالدولار واليورو، فإن "بيتكوين" تعتمد على الحسابات الرياضية وليس معيار الذهب والفضة، ويستخدم عملاء "بيتكوين" برمجيات مختلفة لحساب قيمتها.

 

- تواصل "بيتكوين" ارتفاعاتها القياسية وتخطت قيمتها 1400 دولار في الآونة الأخيرة لأول مرة على الإطلاق بل إن بعض المليارديرات خصص 10% من ثروته للاستثمار في العملات الرقمية بوجه عام.

 

إثريوم: 

اقترح الباحث والمبرمج "فيتاليك بيوتيرين" "إثريوم" أواخر عام 2013، ولكنها انطلقت في الثلاثين من يوليو/تموز عام 2015، وطور المشروع شركة سويسرية في 2014.

 

- لم يبدأ نجاح "إثريوم" بين ليلة وضحاها، فمنذ بداية عام 2016، انتعش الطلب والتداول على العملة الافتراضية كما شهدت قيمتها ارتفاعا قويا بالتزامن مع جذب تدفقات رأسمالية بلغت حوالي 7 مليارات دولار في الربع الأول من عام 2017.

 

- قفزت قيمة "إثريوم" حوالي 500% منذ بداية العام الماضي حتى نهاية مارس/آذار هذا العام بينما ارتفعت بأكثر من 2800% منذ بدايتها في 2015.

 

- اختلف حجم التداول على "إيثر" من فترة لأخرى، فأحيانا، تقدر قيمة التداول عليها في 24 ساعة بحوالي 100 ألف دولار وأحيانا تقترب من 600 مليون دولار في نفس هذا الإطار، واعتبر السويسريون أكثر الشعوب التي بحثت عن "إثريوم" على الإنترنت تلتها فنزويلا.

 

- بدأت العديد من منصات التداول عرض "إثريوم" للعملاء في السنوات القليلة الماضية مثل "Poloniex" و"Kraken" و"Coinbase" وغيرها، بحسب ارقام.

 

- جذبت "إثريوم" زبائنها من مختلف الأسواق العالمية وارتفعت التداولات عليها وسط يقين كامل لدى الكثيرين بأنها تمثل مستقبل التعاملات.