قد يبدو للعديد من الأشخاص أن استثمار مبلغ بسيط جداً أمر مستحيل أو حتى مثير للسخرية، وبالرغم أنه فعلاً لا يمكن الحصول على عائد كبير من خلال استثمار مبلغ صغير كمبلغ 250 دولار، إلا أنه يمكن لأي شخص أن يستثمر مبلغ بسيط كهذا لتحقيق عائد إضافي.

فيما يلي نقدم لك ثلاث طرق لاستثمار مبلغ صغير، ويرجع اختيار الطريقة الأفضل لك إلى نسبة المخاطرة التي يمكن أن تتحملها، فالاستثمار في أي طريقة مالية قد لا يكون مربحاً بشكل دائم، وكلما أردت ارتفاعاً في العائد كلما كانت نسبة مخاطرتك أعلى.

قد لا يكون استثمار مبلغ بسيط كمبلغ 250 دولار ذو عائد كبير على المدى القصير إلا أن الأمر قد يكون مربحا على المدى الطويل.

1. التداول المالي في أسواق المال

يمكنك اللجوء للتداول في أسواق المال العالمية، كأسواق الأسهم وأسواق العملات الأجنبية، وبما أنك لا تملك الكثير من الأموال لاستثمارها وكل ما تملكه هو مبلغ صغير، يتوجب عليك إيجاد وسيط مالي يناسب رأس مالك، مع خدمات غير مكلفة وعمولات منخفضة، بالإضافة إلى رافعة مالية كبيرة (تعني الأموال التي يمنحك إياها الوسيط لزيادة قدرتك على التداول بأحجام كبيرة).

ولكن لا تنسى أن أنك عندما تقوم بالاستثمار في أسواق المال، سواء كنت تتداول الأسهم، السلع، أو العملات الأجنبية، فأنت معرض لخطر خسارة أموالك بشكل جزئي أو كلي. لذلك قبل البدء في أي عملية تداول يتوجب عليك أن تكون ملماً بأساسيات و مبادئ عمل الأسواق المالية.

وبالرغم من أن استثماراً في أسواق المال بهذا المبلغ قد لا يكون العائد عليه كبيراً، لكن هذه الخطوة ستمكنك من تعلم كيفية عمل أسواق المال وكيفية تحقيق الربح من خلالها. ولا تنسى أن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة.

حتى لو كان معك مبلغ كبير من المال، حاول البدء من استثمار مبلغ صغير. لأن هذه الطريقة هي الأكثر ضماناً حيث يمكن من خلالها فهم الأمور المتعلقة بأسواق المال وكيفية عملها.

2. التسويق الإلكتروني

مبلغ صغير جداً كمبلغ 250 دولار يمكن البدء في مشروع على شبكة الإنترنت لتسويق منتج أو خدمة ما، وما يميز هذا الأمر أنك في حالة فشلت، فلن تخسر الكثير من الأموال، كما هو الشأن عند الاستثمار في أسواق المال. كما أنك لن تحتاج إلى الكثير من الأموال للبدء في هذا العمل.

ويمكنك فعل ذلك بالقيام بإنشاء موقع خاص على الأنترنت يختص بمجال ما، وتقوم فيه بصناعة محتوى يفيد زوار موقعك، ثم وضع روابط لتلك المنتجات والتي ستحصل عليها من أحد المواقع المتخصصة في البيع الإلكتروني، بحيث أنك ستحصل على عمولة على كل منتج يقوم بشرائه أحد المستخدمين من خلال موقعك.

وللنجاح في هذا المجال يتوجب عليك الإلمام بجميع المعلومات المتعلقة بالمنتوجات أو الخدمات التي تسوق لها، وتكون أيضاً ملماً بتقنيات جلب الزوار وتقنيات التسويق.

3. استثمر في التعلم

يمكنك استثمار مبلغ بسيط كمبلغ 250 دولار في تعلم مهارة أو عدة مهارات قد تمكنك من تحقيق عائد مستقبلاً، وتوجد حالياً العديد من المنصات التعليمية والمواقع التي توفر دروساً ودورات تدريبية مفصلة في جميع المجالات التي يمكن تخيلها. ويمكنك أيضاً اقتناء الكتب الإلكترونية لتعلم مهارة جديدة بدل الكتب الورقية التي يكون سعرها دائماً مرتفعاً مقارنة بالكتب الإلكترونية.

ويمكن اعتبار مجالات التسويق الإلكتروني وصناعة تطبيقات الهواتف والأجهزة المحمولة أحد أفضل المجالات التي قد تمكنك من تحقيق عائد مادي. ولكي تستطيع النجاح في أحد هذه المجالات فإنك لن تكون بحاجة لاستثمار أولي كبير لكي تتعلم أو تتقن المهارات اللازمة.

ويبقى أن نذكرك أخيراً ، أن استثمار مبلغ بسيط لن يؤتي ثماره إلا إذا تم استخدامه بطريقة صحيحة، فنجاح أي استثمار يتوقف على الكيفية التي يتم بها اتخاذ القرار الاستثماري السليم وليس بمقدار المال الذي يستثمر.

وقبل البدء باتخاذ أي قرار استثماري حاول أن تعرف الهدف الذي تريده من خلاله، وكم سيأخذ منك الوقت حتى يعود عليك بالربح؟ وحدد نسبة المخاطرة التي تستطيع تحملها في حال فشل الاستثمار؟ وتعرف على السوق الذي تنوي الاستثمار به وكيف يعمل؟