AR_General_300X600.jpg
Please reload

البيتكوين هي ظاهرة مؤقتة أم دائمة -عوامل رفع سعرعملة البيتكوين

June 25, 2017

 


عرفت العملات الإلكترونية ارتفاعا مذهلا, خاصة عملة البيتكوين التي احدثت ضجة قوية في ارتفاع سعره, مما جعل الطلب عليه كثيرا وأصبح ينافس الدولار الامريكي زيادة على ظهور العملات الرقمية الاخرى كعملة الاثريوم وليتكوين وغيرها, مما سيجعلنا امام عدة عملات الكترونية ستفرض نفسها في السوق تداول العملات عبر شبكات الانترنت.

 

وهناك فرق بين البيتكوين والنقود التقليدية التي نتداولها في حياتنا اليومية وان بيتكوين هي عملة إلكترونية, يتم تداولها عبر شبكة الإنترنت فقط، ليس لها وجود فيزيائي و لا تخضع لسلطات البنوك المركزية مثل النقود التقليدية  لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى في الشراء على الإنترنت أو حتى تحويلها إلى عملات تقليدية.


ماهي عملة البيتكوين؟

ظهرالبيتكوين عام 2008 من شخص ياباني اسمه ساتوشي ناكاماتو، اراد تغيير الاقتصاد العالمي, هذه العملة المشفرّة وهي عبارة عن رقم سري خاص لصاحبها  ليقوم بتحويل قيمة البيتكوين عن طريق هذا الرقم  وكذلك لامتلاكه لمحفظة البيتكوين  لكي يقوم بعملية التبادل واستبدال بيتكوين بالعملات الرسمية كالدولار واليور
وهذا عبر شبكة الانترنت .

 
بدأت تجارة العملات الالكترونية  في الانتشار في عدد من دول العالم في 2009 حيث كان سعر صرفها مقابل الدولار الأميركي لا يتجاوز 30 سنتًا ولكن زيادة التعامل بها أزاد من ارتفاع قيمتها  مقابل العملات الأخرى, الدولار الأمريكي واليورو. 
 

ولعلّ ابرز الأسباب التي جعلت هذه العملة الافتراضية في ازدهار هي أن الصين تتداول البيتكوين ما يساوي 100 ألف عملة منها خلال التداولات اليومية وتعتبر الصين هي اكثر الدول تستخدم هذه العملة لسهولة التعامل بها في السوق. زيادة على تقنين اليابان للمدفوعات عبر البيتكوين, اذ قررت اليابان بتشريع عملة البيتكوين كوسيلة للسداد مما ادى للطلب إلى العملة الافتراضية بشكل كبير. أصبح تداولها عبرالبورصات مثل الأسهم والسندات, كوسيلة للدفع لبعض الشركات وكوسيلة لتحويل الأموال.
 

إن الخبراء يتوقعّون ان العملات الإلكترونية الافتراضية سترتفع بشكل مستمر, وارتفاع العملات الرقمية في السوق سيزيد الطلب عليها في المستقبل ولربما سيرتفع قيمة البيتكوين الى 3000 دولار بنهاية العام.
 

إلا أن هناك بعض المعارضين لنجاح بيتكوين واستمراريته، الذين يطالبون بالإجراءات الرقابية للتعامل مع هذه العملة الافتراضية، الى ان المؤيدون لهذه العملات الافتراضية ترى أن الإجراءات الرقابية ستقيد عملية التداول وستؤدي إلى تراجع التعامل بالعملة الافتراضية وستكلف أصحابها خسائر مالية.
 

ومن سلبيات هذه  لعملة أنها لا تتطلب اثبات أوراق ثبوتية تعرف بالشخصية عند القيام بالتحويلات المالية من مكان لاخر وسهولة عملية التحويل.
 

تتم مدفوعات بيتكوين من خلال تطبيقات محفظة بيتكوين، إما من خلال الكمبيوتر الشخصي أو الهاتف الذكي، عن طريق إدخال عنوان المستلم والمبلغ المدفوع، ويمكن أن تستعمل كخادوم لاستقبال تلك المدفوعات ولخدمات أخرى مُتعلقة بالدفع كالشراء الإلكتروني.
 

واعترفت الولايات المتحدة وألمانيا وروسيا بالبيتكوين كعملة  كما أن هناك متاجر إلكترونية تتيح لعملائها التعامل بها مثل متجر مايكروسوفت، وجوجل وباي بال، وأمازون.
 

وهناك مزايا لهذه العملة، أبرزها أنه لا رسوم عل التحويلات بعكس الأخرى التقليدية، بالإضافة إلى السرعة والسرية في نقل التحويلات بين الحسابات، وعدم خضوع التحويلات لسيطرة البنوك والحكوميات.

كل هذه العوامل جعلت المستثمرين وأصحاب الربح من الانترنت خلال السنوات الماضية الى يومنا هذا يتهافتون كيفية الحصول على بيتكوين بشتى الطرق وهي كثيرة, عن طريق “موقع البيتكوين, اخبار العملات , اجهزة تعدين بيتكوين, كيف تربح البيتكوين, اربح بيتكوين, بيع البيتكوين والخ”
هذه العملات الرقمية الالكترونية التي لا تخضع لسلطة بنوك وتعقبها، تشكل ملجا آمناً من مخاطر التضخم وتراجع قيمة العملات العادية، وقيود رؤوس الأموال.

 

 

 

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload