AR_General_300X600.jpg
Please reload

كم سيوفر القرار الملكي لقيادة المرأة للسيارة على العائلات السعودية؟

September 27, 2017

 


قرار الملك سلمان بن عبد العزيز التاريخي بالسماح للمرأة في المملكة العربية السعودية بأن تصدر رخص قيادة ويسمح لها بقيادة السيارة، سيكون له آثر إجتماعية واقتصادية ملحوظة.

 

حيث قد يوفر هذا القرار انعكاسات ايجابية من حيث مستوى أمن العوائل على الصعيد الاجتماعي السعودي، وأما الجانب الآكثر ايجابي فهو الأثر الاقتصادي الذي سيوفر حجماً كبيراً من مصاريف العائلات والتي تنفق على السائقين المؤجورين، حيث يذكر أن الأسر في المملكة تنفق نحو 25 مليار ريال رواتب سنوية للسائقين وخصوصاً الأجانب، حيث يصل عدد السائقين العملين في السعودية الى اكثر من 1.37 مليون بحسب بيانات إحصائيات سوق العمل خلال الربع الاول من هذا العام.

 

كما وأن عدد العمالة الأجنبية في المنازل من الذكور يصل الى 1.57 مليون تستحوذ نسبة السائقين على معظمهم لتصل الى 90% حتى شهر مارس 2017 .

 

كما وكانت قد ذكرت الإحصائيات فإن تكاليف السائق المؤجور تصل الى 1500 ريال شهرياً، مما يجعل الأسر تنفق ما يقارب 25 مليار ريال سنوياً، حيث تصل تكاليف التأشيرة الى 2.8 مليار ريال سنوياً، واستخراج اقامة السائق لأول مرة 840 مليون ريال، وتكاليف السكن التي تشمل الفواتير والعلاج والغذاء 2 مليار ريال حيث تصل تكلفة الاستقدام التي تبلغ بالمتوسط حوالي 11 مليار ريال، والأرقام قابلة للزيادة عند اعتراض العائلة بعض المشاكل الطارئة والخاصة.

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload