AR_General_300X600.jpg

السعودية: إطلاق "عملة رقمية" وإنهاء العمل بالريال الورقي.. قريبا


كشف محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي ("ساما")، أحمد الخليفي، عن تخطيط المؤسسة لإطلاق عملة رقمية تجريبية للتداول بين البنوك فقط لمواكبة التطورات العالمية ولتفادي أي أثر اقتصادي ممكن حدوثه، وفقا لما ذكرت صحيفة عاجل السعودية. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده أحمد الخليفي محافظ “ساما” في مقر المؤسسة بالرياض, يوم الأربعاء الماضي (4 أكتوبر 2017), بمناسبة إصدار التقرير السنوي الـ53 للمؤسسة عن التطورات الاقتصادية والمالية في المملكة خلال عام 2016.

وذكر الخليفي أن المؤسسة تلقت 3 طلبات للحصول على تراخيص مصرفية، مشيرًا إلى وضع خطة لتدشين عملة رقمية تجريبية للتداول بين البنوك لمواكبة التطورات العالمية.

وأضاف الخليفي أن "ساما" ستنشر متطلبات ترخيص البنوك داخل المملكة قريبًا، مؤكدًا أن التوقعات إيجابية بشأن نمو الاقتصاد السعودي في الفترة المقبلة، بناء على مؤشرات النصف الأول من العام الجاري (2017).

اقتنص الفرصة لجني الأرباح من تداول العملات الرقمية - اضغط هنا

وقال الخليفي إن المؤسسة في الوقت نفسه، ستقوم بتقييم الجوانب الإيجابية للتجربة، والنظر في استمرارها أو إيقافها، وأفصح أنه سيتم الاستغناء عن الريال الورقي والاعتماد على الريال المعدني خلال المرحلة المقبلة، إذ وفرت المؤسسة كل الأجهزة لإصدار وتداول الريال المعدني في مقر المؤسسة وفروعها وكل قطاع المصارف.كما استغرب الخليفي من انخفاض سعر صرف الريال السعودي في العقود الآجلة، وقال إنه لا يرى سببا لذلك، واصفا السيولة في النظام المصرفي بأنها جيدة، مهونا من حجم القروض المتعثرة في المملكة.ووصف الخليفي الأصول الاحتياطية لـ “ساما” بأنها مازالت جيدة، حيث بلغت 1.8 تريليون ريال في أغسطس/آب، وتغطي أكثر من 30 شهرا من واردات المملكة من السلع والخدمات، وتمثل أكثر من 70% من الناتج المحلي.

وأشار الخليفي إلى أن المرحلة القادمة ستشهد نهاية لوجود الريال الورقي في المملكة، مؤكدًا أنه لا يرى سببًا لانخفاض الريال في العقود الآجلة بسوق الصرف، فالسيولة في النظام المصرفي جيدة، ولا توجد مخاوف من القروض المتعثرة بالبنوك، حسب قوله.

وكانت بعض الدول قد بدلت موقفها من العملات الرقمية، وعدلت باللوائح والقوانين التي كانت تحظر استخدامها.

اقتنص الفرصة لجني الأرباح من تداول العملات الرقمية - اضغط هنا

#مؤسسةالنقدالسعوودي #العملاتالرقمية #البيتكوين #تداولالعملات