AR_General_300X600.jpg

عملة رقمية "حلال" في روسيا!

أفادت "مدينة كاليمولينا" مديرة القسم الاقتصادي بمجلس الإفتاء الروسي اليوم الأربعاء بأن عملة رقمية مطابقة للتشريعات والتعاليم الإسلامية قد تظهر في روسيا خلال العامين القادمين.

وقالت كاليمولينا إن الأوساط الإسلامية في روسيا، ولاسيما في القوقاز تناقش بنشاط مسألة استخدام العملات الرقمية، مشيرة إلى ظهور عملات رقمية في بعض البلدان الإسلامية مثل بيتواسيس في الإمارات والكويت والبحرين والسعودية، والبيتكوين في إندونيسيا، وسوينبوك في ماليزيا.

اقتنص الفرصة لجني الأرباح من تداول البيتكوين - اضغط هنا

وترى المستشارة الاقتصادية والمالية في الشؤون الإسلامية إن خصائص العملة الرقمية قد تعطيها المقومات لأن تكون "حلال"، إلا أن الآراء الفقهية الإسلامية لم تتطرق إلى الآن لهذا المجال. وأضافت أن عدم وجود جهة تنظيمية موحدة تدير إصدار العملات الرقيمة هي النقطة الرئيسية التي تثير قلق المسلمين.

يشار هنا إلى أن روسيا تعمل على سن القوانين واللوائح، التي تسمح باستخدام العملة الرقمية. وفي مطلع يونيو/حزيران، أعلن البنك المركزي الروسي أنه بدأ في إنشاء عملة إلكترونية وطنية

هل يحل البيتكوين محل الروبل في روسيا؟

قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف إن عملة البيتكوين الافتراضية لن تحل محل الروبل في روسيا، مؤكدا أن الروبل سيبقى العملة المعتمدة في التعاملات.

وقال سيلوانوف خلال مقابلة مع إحدى القنوات المحلية في روسيا "إن البيتكوين ليست رمزا نقديا للاتحاد الروسي وليست روبلا، والثقة بها معدومة، فهي ليست إلا بدائل مالية، و من الأفضل أن يتعامل بها المحترفون فقط، الذين يدركون منحى نموها وهبوطها، لذلك سيبقى الروبل العملة الرسمية في البلاد".

اقتنص الفرصة لجني الأرباح من تداول البيتكوين - اضغط هنا

وأوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للحكومة والبنك المركزي في وقت سابق بسن القوانين واللوائح، التي تسمح بتداول العملات الرقمية في البلاد. إضافة لذلك تعتزم روسيا إصدار عملة رقمية وطنية خاصة بها، في خطوة تهدف لتعزيز مكانتها في مجال التجارة الإلكترونية، على أن تتولى الحكومة إدارة إصدار العملة برمتها وتعمل روسيا أيضا على وضع ضوابط وقيود على تداولات هذه العملة.

ويقارن بعض الخبراء تداول عملة "البيتكوين" بتداول الذهب والمعادن الثمينة، حيث يمكن شراؤها في الإنترنت وتحويلها في بعض الدول الأوروبية إلى عملات أخرى.

هذا، وارتفع سعر عملة "البيتكوين" بشكل كبير منذ إطلاقها فقد بدأ تداولها بـ 10 دولارات ليصل مؤخرا إلى 8,300 دولار.

#البيتكوين #العملاتالرقمية #أسعارالبيتكوين #تداولالبيتكوين