AR_General_300X600.jpg

أسعار الذهب - نظرة شامله على الذهب وتأثيره على النفط والعملات

أسعار الذهب - نظرة شامله على الذهب وتأثيره على النفط والعملات

القاعدة : إرتفاع المخاطر في أسواق المال يؤدي إلى زيادة الإقبال على تداول الذهب. عن الذهب : - يستخدم وقت الازمات الاقتصادية كمخزون احتياطي - له علاقة طردية بالنفط. - يرتبط مع الدولار الأمريكي في علاقة عكسية. شهدت أسعار الذهب تغيرات كثيرة على مدار التاريخ، ما بين ثبات في السعر وصعود حاد في فترات أخرى وتحقيق خسائر في أوقات لاحقة للصعود، حيث ان الذهب من أكثر المعادن انتشارا في العالم، فهو يستخدم في الحلي وأيضا يستخدم كاستثمار إدخاري ، بجانب قسمة التداولات العالية التي تتم عليه .

اقتنص الفرصة لجني الارباح من تداول الذهب - اضغط هنا

تاريخ سعر أونصة الذهب من عام 1996 - 2017 نلاحظ الثبات النسبي لسعر الذهب في الفترة ما بين العام 1996 الى شهر أكتوبر لعام 2003، حيث ان الأسعار في هذه الفترة كانت تسير في اتجاه عرضي وانحسرت ما بين سعر 256 دولار الى سعر 386 دولار للأونصة الواحدة، وانحسرت الأسعار مرة أخرى ما بين السعر 386 دولار و450 دولار للأونصة في الفترة من شهر نوفمبر 2003 الى شهر سبتمبر 2009، قبل بدايت الصعود الحاد. وتمثل هذه الفترة أطول فترة ثبات لأسعار الذهب منذ عام 1996 الى يومنا، حيث انه مع بداية شهر سبتمبر 2005 بدء المعدن الثمين في الصعود الى ان حقق اعلى سعر له على مدار التاريخ عند مستوى 1920 دولار للأونصة في شهر سبتمبر 2011. بعد ان حقق المعدن الثمين اعلى مستوياته عند سعر 1920 دولار للأونصة، شهد فترة من التذبذب في الفترة ما بين شهر سبتمبر 2011 الى شهر مارس 2013، قبل ان يبدئ في الهبوط مع بداية شهر ابريل 2013 والذي انتهى عند المستوى 1046 دولار في شهر ديسمبر 2015. جدير بالذكر ان، المستوى 1046 دولار يمثل اقل سعر للذهب في الفترة ما بين العام 2009 الى يومنا هذا، وصعد المعدن الثمين بعد ان ارتكز على المستوى المذكور ليبدئ في الصعود من جديد الى ان واجه مستوى مقاومة عند سعر 1350 دولار، والذي حد من اكتمال الصعود وفشل الذهب في اختراقه في عام 2016، وفشل في اختراقه مره أخرى في العام 2107. العلاقة بين أسعار الذهب وأسعار النفط يعتبر الذهب والنفط من اهم السلع على مستوى العالم لما لهم من مقومات ومميزات، وتوصل المختصين لوجود علاقة قوية طردية بين أسعار الذهب وأسعار النفط، فعند ارتفاع أسعار المعدن الثمين ترتفع أسعار البترول، والعكس في حالة انخفاض احدى السلعتين تهبط السلعة الأخرى معها. ومن مسببات هذه العلاقة كما يعتقد المختصين، هي انه في حالة ارتفاعأسعار النفط يرتفع الدخل القومي للدول المنتجة للبترول، مما ينعكس على حالة الافراد الشرائية الذي يتجهون الى شراء الذهب الذي يتجه الافراد الى شرائه للمفاخرة والزينة، هذا بجانب المستثمرين الذين يتجهون للاستثمار في المعدن الثمين لما له من عائد مرتفع ومخاطر منخفضة، وبالرغم من وجود علاقة طردية بين أسعار الذهب وأسعار النفط، الا ان هذه العلاقة لم تصل الى نسبة 100%، أي انه في كثير من الأحيان يسير كل من السلعتين في اتجاه مختلف عن الاخر.

اقتنص الفرصة لجني الارباح من تداول الذهب - اضغط هنا

العلاقة بين أسعار الذهب وأسعار الدولار الأمريكي ان التسعير العالمي للذهب بالدولار الأمريكي يزيد من العلاقة العكسية. كما ان الذهب من السلع المستخدمة للتحوط ضد مخاطر التغير في سعر الصرف للعملات، فمن الممكن ان يقوم المستثمرين بشراء الذهب الى ان يتم استلام البضائع التي تم التعاقد عليها بالدولار الأمريكي، خوفا من ضعف الدولار. ويزيد الاقبال على المضاربة في الذهب الذي يمثل ملاذا امنا وقت الازمات الاقتصادية، والتخلص من الدولار الأمريكي الذي تكون أسعاره متقلبة حينها مما قد يسبب خسائر كبيرة في حالة المضاربة علية. جدير بالذكر ان، العلاقة بين أسعار الذهب والدولار لم تصل الى 100%، ومن المحتمل ان نرى أسعار الاثنين تسير في نفس الاتجاه بعض الأوقات.

#النفط #أسعارالدولار #الذهب #تداولالذهب