AR_General_300X600.jpg
Please reload

كيف تختار وسيط فوركس حلال؟

October 11, 2018

كافة المميزات الأساسية للحساب الإسلامي

 

قد لا يكون واضحا لبعض المتداولين, لماذا بعض وسطاء الفوركس مقبولين للمسلمين والبعض الاخر ليسوا مقبولين, وبالواقع الشرح لذلك جدا بسيط, حيث تحظر الشريعة الإسلامية الربا (الفائدة الربوية) على الإطلاق, بما معنى كل معاملة مالية يدفع من خلالها الإنسان أو يتلقلى الفائدة وأيضا اذا كان العميل يحتفظ بصفقة تداول فوركس مفتوحة بعد مرور وقت معين (والذي عادة ما يكون بعد الساعة الخامسة مساءا بتوقيت نيو نورك) ويتلقى من تداولاته المفتوحة مبلغا صغيرا او يتحملها ويدفعها هو. والمبلغ للدفع يعتمد على فرق اسعار الفائدة الحالية, في السوق التي تشكل زوج العملات المتداول, معاملة غير مقبولة نهائيا بموجب شرائع الإسلام.

 

مع ازدياد عدد وثراء المجتمع الإسلامي العالمي على مدى العقود الماضية, كانت هناك استجابة متطورة ضمن مجال الخدمات المالية في جميع انحاء العالم, لتوفير مزيد من الخدمات والمنتجات المالية المتوافقة مع شرائع الإسلام, مثلا, تقدم بنوك عديدة في أوروبا وأمريكا الامكانية لفتح حسابات مصرفية متماشية مع الشريعة الإسلامية, بالإضافة الى قروض عقارية إسسلامية والخ. وهذا بالإضافة الى تقديم حلول مالية مبتكرة لتفادي الدفع الفعلي او تحصيل الفائدة.

لا يختلف وسطاء التداول عن بقية الصناعات الاخرى, الذين يقدمون حسابات خالية من الفائدة الربوية ومتماشية مع شرائع الإسلامية. وهناك العديد من وسطاء التداول (الفوركس) المختصين بتداول الليلة الواحدة, ولو كان هناك أي مرء يحب ان يكون عميلا متدوالا فقط, ويجب عليه فتح حساب فوركس إسلامي, وذلك بحالة إذا ما خلى مركزا تجاريا مفوحا بالخطأ وكسر قوانين الشريعة عن طريق الخطأ.

 

 

 

ما هو السعر الذي يدفعه العميل؟

كما يتوقع البعض, في حسابات التداول/الفوركس الإسلامية, يريد الوسطاء بحث طريقة لتعويض الدخل الذي كان لازم يحصلون عليه (فيما يتعلق بالتعويضات الليلية والتي تميل غالبا لصالح الوسيط), ويتم ذلك من خلال فرض رسوم اجبارية اضافية ثابتة كل شهر, أو من خلال فرض فرق أسعار أعلى قليلا.

 

وبذه الحالة, الفارق هو الفرق بين سعر البيع والشراء التي يتم تداولها من قبل الوسيط في أي وقت بنفس زوج العملة, ويشكل حقا العمولة التي يدفعها العميل المتداول للوسيط الخاص.

المرحلة الإضافية الوحدية التي على المتداول تخطيها لاختيار وسيط فوركس حلال, هي النظر الى أسعار الوسيط بين ليلة وضحاها, والمقارنة بينها وبين ما يتطلب منه بالمقابل. العثور على أسعار وسيط بين ليلة وضحاها ليس دائما أمرا سهلا, لذلك قد يضطر العميل الى مراسلة قائمة أزواج العملات الى الوسيط الخاص به عن طريق البريد الاكتروني, مطالبا منه الرد بالمعدلات التي تم فرض رسومات عليها, لأنها قد تتغير قليلا بشكل يومي, وعندما يحصل العميل المتداول على الأرقام, عليه مقارنة المبلغ الذي يتحاشى دفعه في شهر عادي (سعر الفائدة) مع الرسوم او الفروق الاضافية يقترح الوسطاء دفعها على العميل, واذا قرر المتداول انه سيقع في أسوأ حال فعليه ان يبحث على عرض أحسن في مكان آخر.

 

وسطاء متوافقون مع الشرائع الإسلامية

على ارض الواقع هنك عدد قليل جدا من وسطاء الفوركس الذين لن يفرضون رسوم اضافية اطلاقا, وهذا على الحسابات الإسلامية التي يقدمونها, وإذا تمكنكم من العثور على وسيط من هذا النوع, فيجب عليكم فحص فروقته بشكل دقيق وبالعناية, واكتشاف ما إذا تنافسي بالفعل, واذا كان الامر كذلك, فأن هذا الوسيط يقدم الكثير.

حيث كما قلنا سابقا, إحدى أسهل الطرق لجني الأموال في الفوركس, هي امكانية المتداول على ترك المراكز الفائزة مفتحوة لمدة طويلة, وعدم اضطراره لدفع أي رسومات ليلة واحدة للقيام بذلك.
 

 

وكما هو الحال مع معظم وسطاء الفوركس, يجب على المتداول التأكد من أن إيداعه سيكون بين ايادي آمنة, ويتم ذلك من خلال نظام تأمين الودائع الحكومي.

كما يجب على المتداول ان يطلب من وسيطه ان يوفره له تنفيذا سريعا للتداول, موثوقا الذي لا ينخفض عندما يكون السوق نشطا جدا, لكي يقدر يتداول بفعالية عالية وبنفس الوقت يحافظ على سلامة ايداعه.

عندنا يجد المتداول وسيطا يقدم له كل ما ذكرنا اعلاه, سيكون مؤهلا لاقتناص فرصة حقيقية لجني الأرباح في الفوركس.
 

وبهذا السياق أريد ان انصح بشركة كويت تريد (Q8 Trade) للتداول التي توفّر حساب إسلامي خالي من الفائدة الربوية, متامشيا مع الشريعة الإسلامية, لكونها شركة كويتية إسلامية محلية, التي تقدم افضل خدمة من خلال ادوات تطبيقات تداول متقدمة وتشعر العملاء بان اموالهم دائما بين ايادي آمنة.

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload