AR_General_300X600.jpg

تداول الذهب, لماذا يعتبر أفضل استثمار على المدى البعيد؟


لقد ذكرنا في المقالات السابقة عن تداول الذهب ووضحنا مفهومه وأساسيات التداول فيه … كما ذكرنا مميزاته وعيوب تداوله. في هذا المقال ادناه سينوضح بعض الاستراتيجيات و النصائح التي يجب اخذها يعين الاعتبار عند البدء في تداول الذهب.

​​

استراتيجية تداول الذهب : الأستراتيجية هي بمثابة خطه ذات هدف معين للمدى البعيد أو القريب بناءا على تكييف بعض العوامل من التكتيكات /الإجراءات التي يتم استخدامها للوصول الى اكبر عدد من المكاسب او الاهداف التي يتطلع اليها المتداولون وإتباع الاستراتيجيات بشكل عام. مما يجعل عمليه تداول الذهب عملية واضحة المعالم في أوقات وطريقة أخذ مراكز بيع او شراء للمعدن النفيس وانتظار للإسشارة الواضحه للدخول أو الخروج مع تحديد مناسب لمستويات "وقف الخسارة". مما يجعل عملية التداول بعيدة عن القلق ونعرف بها اسباب ربحنا أو خسارتنا. [if !supportLineBreakNewLine] [endif]

افضل استراتيجية للتداول بالذهب :- هناك استراتيجية تعتمد على التحليل الفني وهناك أيضا استراتيجية تعتمد على المحفظة المالية.

[if !supportLineBreakNewLine] [endif]

الاستراتيجيات التي تعتمد على التحليل الاساسى والاقتصادى :- ان الذهب هو الملاذ الآمن الأكبر عالميا والمفضل ايضا مع اقبال البنوك المركزية و الدول في تخزينه كقيمة استراتيجية وحافظه للثروات و منها فأن اهم استراتيجيه وأفضل استراتيجية للتداول بالذهب هي من تعتمد على :- [if !supportLineBreakNewLine] [endif]

– البيانات الاقتصاديه المؤثره على الذهب - مثلا أخبار الفائده فعندما ترتفع الفائده في البنوك المركزية قد تتدفق السيولة ويبتعد المستثمرين والمتداولين عن الذهب وقد تهبط اسعار الذهب وبالعكس عندما تنخفض اسعار الفائده تضعف السيولة فى البنوك و يلجيء المستثمر الى الذهب.

​​

– الاخبار الاقتصاديه المؤثره على تحركات الذهب - كالتحفيز الكمي أو ما يسمّى بالتيسير الكمي و تأثيره الكبير على ارتفاع الذهب فى الفتره الماضية وأيضا تأثيره المقبل على انخفاض سعر الذهب مع سحب خطط التحفيز وبالتحديد التحفيز الامريكى للاقتصاد وأيضا قد تكون استراتيجيات التداول على الذهب تستند على تحركات النمو الاقتصادى وأيضا زياده الطلب العالمى فهي قد تكون محرك كبير لتحركات أسعار الذهب.

[endif]

فى نهاية المطاف قد تكون الاستراتيجية تعتمد على التحليل البيانات الاقتصادية والأخبار بحذافيرها ومدى علاقتها في تحركات الذهب لإنشاء استراتيجية تعمل عن طريقها على تحديد أوامر الدخول او الخروج في تداولاتك على الذهب .

استراتجية المحفظة المالية:

ينصح بأن يشكل الذهب نسبة تزيد على أربعين في المائة من المحفظة الاستثمارية للمستثمر ، و ذلك ضمن إطار تنويع المحفظة ،وطبعا لتقليل الخسائر المحتملة قدر المستطاع . ينصح أيضا بالابتعاد عن شراء الذهب المشغول ، و ذلك إذا كان الشراء بغرض الاستثمار ، لأن أسعار المصنعية تكون مرتفعة ، كما ينصح بالتحاشي عن شراء المشغولات التي تحوي أحجارا كريمة أو شبه كريمة ، لأنه عند البيع يتم خصم قيمة التصنيع و قيمة الأحجار من السعر.

[if !supportLineBreakNewLine] [endif]

استراتيجية استثمارية :

يجب على لمستثمر الذهب تحديد السعر الذي يودّ الوصول إليه لتحقيق أرباح معينة ، لكي يبيع في حالة وصول السعر إلى النقطة التي تم تحديدها ، ليربح و يعاود الشراء والاستثمار مرة أخرى وان يكون على إطلاع دائم على أخبار الاقتصاد الأميركي ، وبالذات عن التقارير التي تتحدث عن قوة أو ضعف الدولار ،وهذا قبل الشراء و الاستثمار ، لأن هناك علاقة عكسية قوية بين الدولار الأمريكي والذهب ، فكلما كان الاقتصاد الأميركي قويا وسعر الدولار مرتفع مقابل العملات الأخرى ، يؤدي ذلك إلى انخفاض الذهب ، بينما ترتفع أسعار الذهب عندما يحدث تباطؤ في الاقتصاد العالمي ، وتنخفض قيمة الدولار الأمريكي. [if !supportLineBreakNewLine] [endif]

من المفضّل بأن تكون هناك استراتيجية واضحة للاستثمار على المدى البعيد ، بعكس المضاربات ، إذ يقوم المضاربون بالشراء جريا وراء الكسب السريع ، ثم يتهورن بالبيع والخروج من السوق ، ما يؤثر على الأسعار. لابد من تحديد استراتيجية واضحة تصلح لتداول الذهب تنسجم فيها أدوات التحاليل الفني والأساسي والاقتصادي العالمي,فشراء الذهب يعتبر افضل استراتيجية قد نعمل بها هو وقت الازمات العالمية.

#تداولالذهب #أسعارالذهب