AR_General_300X600.jpg

تداولات أزواج العملات عبر النت - حلال أم لا ؟

سوق الفوركس أو سوق تبادل العملات الأجنبية يعتبر من اكبر الاسواق المالية في العالم من حيث يبلغ حجم التداول أكثر من 4 ترليون دولار يومياً.

وهو عبارة عن تداول عملة مقابل عملة أخرى، وغالبًا بهدف تحقيق الربح وهناك 3 أمور رئيسية تقلق المتداولين بواسطة فوركس الإسلامية

والممنوعات هي: الربا أو الفائدة و الغرر أو المخاطرة الكبيرة والمضاربة أو المقامرة

​​

مبادئ التداول في الفوركس يمكن في بعض الأحيان أن تتعارض مع الشريعة الاسلامية ولهذا هناك جدل من الآراء المختلفة بشأن ما إن كان التداول في فوركس حلال أم لا.

وقال خبراء إن التداول الفوري يلغي القلق بشأن الفوائد ويعتبر أكثر تفضيلاً طبقا للشريعة الإسلامية

وأضح الخبراء أنه وفقاً للأوضاع التداولية الطبيعية، فإن التداول في السلع والعملات يتم تنفيذه في السوق الفوري 24 ساعة. عند الساعة 17:00 بتوقيت نيويورك، فجميع الوضعيات المفتوحة تمدد للأربع وعشرين ساعة التالية.

ويتم إضافة فوائد يومية على حسابات الشركة كل 24 ساعةوبالتالي يمكن لشركة الفوركس إما أن تقوم بدفع الفوائد أو تحويلها إلى حسابات العملاء لتغطية ما يعرف برسوم التمديد.

وأضاف انه بالنسبة للمتداولين الذين يحتفظون بالوضعيات خلال المساء، يمكن أن يكون لرسوم التمديد تأثير هام على الحد الأدنى للحساب

واشار الخبراء الى أنه على فرض أن أحد ما يقول بأن هناك طريقة حلال للتداول في فوركس، فإنهم سوف يدخلون في فوركس من خلال حساب فوركس إسلامي فقط.

وهناك العديد من الوسطاء المختلفين الذين يقدمون هذا النوع من الحسابات، والبعض يقدمه فقط للمسلمين، والبعض الآخر يقدمونه لكل من يرغب بالحصول عليه.

حسابات فوركس الِإسلامية تعرف بالحسابات الخالية من رسوم التمديد أو الخالية من التبادل.

الطلب على هذه الحسابات يرتفع بشكل واضح لأنها متوفرة في كل مكان تقريباً.

الفكرة من وراء الحسابات الخالية من التبادل هو أن المتداول يمكنه التداول بأي زوج من العملات، وحمل التداول حتى صباح اليوم الآخر من دون دفع أي فوائد. وهذا التداول يحاكي التداول الفوري والذي يعتقد الكثير من علماء الدين بأنه مسموح وفقاً للقانون الإسلامي.

يقوم مجلس إشراف الشريعة على الإشراف على الحسابات الإسلامية بشكل دقيق، بما في ذلك فحص الوثائق التي تفسر وتدعم هذه الحسابات. ويمكنهم التصديق على هذا النوع من الحسابات يتماشى مع قواعد الشريعة الإسلامية. هذه المجالس تتأكد من عدم وجود أي فوائد مفروضة بأي طريقة.

كما لا يوجد تعريف محدد وثابت للمخاطرة الزائدة. النقطة الوحيدة التي يمكن أن تحدد بشكل واضح على معيار المخاطر هي الصفر.

أما القلق من قبل الخبراء هو ما إن كان حجم المجهول في تداولات فوركس أمر مقبول أمل لاومن الواضح بأن الإجماع الحالي في المجتمع الإسلامي هو أن هناك مستويات مقبولة من الغموض وطالما أن موضوع الفوائد قد حل، يمكن للشخص تطبيق القانون الإسلامي وأن يكون متداول في فوركس في نفس الوقت.

الموضوع الأخير الذي عادة ما يقدم عند مناقشة التداول في فوركس ضمن الإطار الإسلامي هو المضاربة، والرأي هو أنه عند مستوى معين، يمكن أن تعتبر المضاربة نوع من أنواع المقامرة.مؤخراً، فهم بعض علماء الدين الإسلامي بأن نوع المضاربة في فوركس مسموح به ولكن الأغلبية ما يزالون عند الرأي بالابتعاد عن التداول على أساس المضاربة والتداول بالعقود الآجلة.

كما هو الحال مع فتح حسابات فوركس أخرى، ننصح عند فتح حساب إسلامي أن يكون هناك بحث شامل. فهناك أنظمة تقييم وقوائم على الإنترنت لشركات الوساطة التي تقدم هذه الحسابات الخاصة. كالعادة، العميل المطلع هو عميل جيد.

#الفوركس #الشريعةالاسلامية