AR_General_300X600.jpg
Please reload

وزير المالية المصري: توقعات بنمو الاقتصاد 6% هذا العام.. والجنيه المصري في حالة جيدة

February 21, 2019

 

وزير المالية المصري: توقعات بنمو الاقتصاد 6% هذا العام.. والجنيه المصري في حالة جيدة

 

 

 

زادت قيمة الجنيه المصري بنسبة 3% خلال الأسابيع السابقة أمام العملة الخضراء، وذلك وفقًا لما قاله محمد معيط، وزير المالية المصري، في حديث له مع "سكاي نيوز عربية"، مما يشير لتطور الأداء الاقتصادي المصري، خاصة بعدما طرحت مصر سندات دولية بقيمة 4 مليار دولار.

 

 

 

زيادة معدلات نمو الاقتصاد المصري

وتوقع وزير المالية المصري زيادة معدل النمو لتصل إلى 6 بالمائة في العام المالي الجاري 2019/ 2020 ، وتقليص العجز الكلى للموازنة العامة لمصر ليصل إلى 7 بالمائة، بالإضافة إلى تراجع معدل التضخم في العام القادم إلى أقل من 12.7 بالمائة، موضحًا بذلك أن كل المؤشرات ايجابية نحو تعافى الجنيه المصري أمام العملات الأخرى.

 

إصدار مصر لسندات دولية

وعن السندات، قال معيط أنه تم إصدار سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار، تم تقسيمها على 3 شرائح، موضحًا أيضًا أن السبب في رفع الطلب على السندات كانت لثقة رجال الأعمال المستثمرين في الاقتصاد المصري.

وأوضح أن تقسيم الشرائح جاء كالتالي: الشريحة الأولى بـ750 دولار بفائدة 6.2 في المائة لأجل 5 سنوات، والشريحة الثانية أيضًا بـ 750 دولار بفائدة 7.6 في المائة لأجل عشر سنوات، أما الشريحة الثالثة تقدر بمليار و500 مليون دولار بفائدة 8.7 في المائة لأجل 30 سنة.

 

 

 

تمويل أنشطة الموازنة العامة

وأشاد وزير المالية بتقدم رجال الأعمال المستثمرين بطلبات لوزارة المالية بـ21 مليارًا و500 مليون دولار، لتغطية500 في المائة، كما أوضح وزير المالية أن الإيرادات سيتم وضعها لتمويل أنشطة الموازنة العامة للدولة، وهذا ما يساعد على خفض عجز الموازنة، والذي يقدر بـ8.4 من الناتج المحلى وتصل قيمته إلى 440 مليار جنيه مصري.

وأشار إلى أن هناك سعي من قبل وزارة المالية المصرية لاستبدال السندات قصيرة الأجل إلى متوسطة وطويلة الأجل، مؤكدًا الوصول بفائض أولي 2 بالمائة، من الناتج المحلى الإجمالي.

ولفت معيط أن هناك نية لطرح سندات بعملات أخرى مختلفة عن العملة الخضراء، كالين الياباني أو اليورو، وذلك في منتصف العام الحالي.

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload