AR_General_300X600.jpg
Please reload

السعودية: مناقشات موسعة مع شركات سيارات صينية لتأسيس مصانع جديدة في المملكة

March 9, 2019

 

 

أشار نائب رئيس البرنامج الوطني الخاص بتطوير التجمعات الصناعية لقطاع صناعة السيارات المهندس "عبد الله الهزاني" إلى أن الفترة الحالية تشهد إجراء بعض المناقشات مع مجموعة من المؤسسات الصينية الكبرى التي تعمل في مجال صناعة السيارات والشاحنات الكبرى والحافلات، وذلك بهدف الاستثمار وتأسيس مصانع خاصة بهذه المؤسسات على أراضي المملكة العربية السعودية بجانب المصانع العاملة في صناعة أجزاء السيارات.

 

ووفقاً لما نشرته صحيفة "الاقتصادية" السعودية أن المناقشات التي حرصت على إجرائها المملكة مع المؤسسات الصينية قد بدأت أثناء الزيارة الأخيرة التي أجراها ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" إلى دولة الصين.

 

وأضاف " الهزاني" أن هذه المناقشات تمثل أحد الأجزاء الرئيسة لبرنامج التطوير الخاص بصناعة السيارات الذي أقرت حكومة المملكة بالموافقة عليه خلال وقت سابق.

 

ومن ناحية أخرى فقد أكد المهندس "عبد الله الهزاني" أن برنامج تطوير صناعة السيارات التي تحرص على تنفيذه حكومة المملكة يستهدف جذب ثلاثة أو أربعة مؤسسات تعمل بقطاع صناعة السيارات على الأراضي السعودية، وذلك بجانب عدد من المؤسسات التي تعمل في مجال صناعة أجزاء السيارات وقطع الغيار والإطارات.

 

وذكر "الهزاني" أن حجم مثل هذه الصناعات بالنسبة للمشروع الواحد مع شبكات الأجزاء حينما يتم اكتمال هذا البرنامج الضخم سيتراوح ما بين أربعة مليارات ريال إلى خمسة مليار ريال.

 

وكانت بيانات صادرة قد أوضحت أن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان بن عبد العزيز" الذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية قد حرص خلال الفترة الأخيرة على تدشين برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية بالمملكة العربية السعودية، والذي يهدف إلى تعزيز وتطوير القطاع الصناعي بالمملكة واستخدام أحدث الأساليب التقنية الصناعية للدخول في المنافسة العالمية، وذلك بما يتماشى مع أهداف برنامج رؤية المملكة 2030.

 

ومن جهة أخرى، فقد صرح السيد المهندس "عبد العزيز العبد الكريم" الذي يشغل منصب نائب وزير الطاقة للشؤون الصناعية في المملكة العربية السعودية أن الحكومة السعودية قد حرصت على إنفاق نحو 44 مليار ريال سعودي لتطوير قطاع صناعة السيارات المنصوص عليه في برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية.

الوسومات

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload