AR_General_300X600.jpg
Please reload

هدوء المخاوف حول تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي

April 2, 2019

 

أثار هدوء المخاوف حول تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي اهتمامات المستثمرين على ساحة الأسواق العالمية بنهاية تعاملات أمس الاثنين.

وفي الصين ساهمت البيانات الاقتصادية الإيجابية في ارتفاع النشاط الصناعي للمرة الأولى منذ 4 شهور، وفي ظل هدوء مخاوف تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي تعافى النشاط الصناعي في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أثارت البيانات الاقتصادية الإيجابية لأكبر اقتصادين في العالم اهتمام المستثمرين مما دفعهم إلى التركيز في استثماراتهم، بالرغم من وجود بعض البيانات السلبية حول النشاط الصناعي لدول أخرى.

وبفضل البيانات الاقتصادية الإيجابية، حقق سهم "داو جونز" مكاسب كبيرة قدرها 330 نقطة بنهاية تعاملات أمس.

كما ارتفعت الأسهم الأوروبية محققة ربحاً لأكثر من 1% بنهاية التعاملات مع تطورات صفقة البريكست والبيانات الاقتصادية الإيجابية.

أما على صعيد الأسهم اليابانية، فقد ارتفعت بقوة مع بداية السنة المالية الجديدة، حيث ارتفع سهم "نيكي" الياباني لأكثر من 1.5% بنهاية التعاملات.

ومع الحالة الإيجابية للبيانات الاقتصادية، صعدت أسعار النفط بقوة بنسبة 2.4% بنهاية التعاملات، ليسجل سهم "نايمكس" أعلى مستوى له منذ 5 شهور وسط هدوء مخاوف تباطؤ النمو الاقتصادي.

كان للبيانات الاقتصادية الإيجابية والمكاسب التي حققتها الأسهم، تأثيراً سلبياً على أسعار الذهب الذي تراجع بنهاية التعاملات.

بيانات اقتصادية والعملة التركية

أظهرت بيانات اقتصادية أمريكية، تراجع نسبة مبيعات التجزئة بالولايات المتحدة الامريكية على عكس توقعات الاقتصاديين في فبراير 2019.

بينما أرتفع معدل الإنفاق على قطاع بناء المنازل الأمريكية لأعلى مستوى منذ 9 أشهر في فبراير 2019.

وعلى عكس توقعات المحللين الاقتصاديين، فقد تراجع معدل التضخم بمنطقة اليورو خلال مارس الماضي، مع استقرار معدل البطالة عند أدنى مستوى له منذ عام 2008.

أما على مستوى بريطانيا وما تشهده من تطورات في أحداث صفقة البريكست، وخاصة بعد رفض البرلمان البريطاني 4 مقترحات بديلة للبريكست، فقد ارتفع النشاط الصناعي لأعلى مستوى له منذ 13 شهر في مارس الماضي.

وعلى صعيد الأصول التركية، فقد شهدت تقلبات ملحوظة بنهاية التعاملات عقب نتائج الانتخابات البلدية وبعد هزيمة حزب العدالة والتنمية في كبرى المدن التركية.

كما هبطت الليرة التركية عقب إعلان نتائج الانتخابات البلدية لأكثر من 2%، إلا أنها تحولت للصعود بنهاية التعاملات لتسجل أكثر من 1.5% مقابل الدولار الأمريكي.     

الوسومات

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload