AR_General_300X600.jpg
Please reload

السعودية تسعى لزيادة حجم المعاملات الغير نقدية إلى 70 % بحلول 2030

April 25, 2019

 

تسعى المملكة العربية السعودية إلى زيادة حجم المعاملات الغير نقدية لديها إلى 28 %، وذلك مع حلول عام 2020 المقبل، على أن يتم رفعها إلى 70 % مع حلول عام 2030، ويأتي هذا ضمن أهداف برنامج رؤية المملكة 2030.

وتزامناً مع انطلاق فعاليات مؤتمر القطاع المالي اليوم في مدينة الرياض، والمقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبد العزيز"، فإن إحدى جلسات هذا المؤتمر المالي ستركز على مستقبل رقمنة المدفوعات، وذلك في ظل زيادة فرص العمل في مجال الرقمنة في دول الخليج.

وفي سياق متصل فقد أشارت تقارير سابقة إلى أن الخدمات المصرفية للأفراد تشهد حالة من التطور والنمو وخاصة في مجال التكنولوجيا بعد إدخال التقنيات الحديثة في هذه الخدمات، وذلك مثل رقمنة المدفوعات التي باتت تسهل من عمليات الدفع من خلال بعض الأنظمة الحديثة على مواقع الإنترنت والهواتف الجوالة الحديثة.

 

 

وبحسب توقعات شركة الاستشارات والأبحاث VALUSTRAT أنه من المتوقع وصول قيمة المدفوعات الرقمية إلى 5 تريليون دولار خلال عام 2020، منها 800 مليار دولار في الولايات المتحدة فقط، حيث أن محافظ الهواتف المحمولة تعتبر من أهم العوامل الأساسية والتي تساهم في نمو نظام المدفوعات الرقمية على مستوى العالم.

وأوضحت بعض التقارير أن قيمة سوق محافظ الهواتف المحمولة بلغت خلال عام 2016 نحو 600 مليار دولار، حيث توقعت أنها ستتجاوز نحو 3 تريليون دولار خلال عام 2022 القادم.

وعلى الجانب الأخر فإن نسبة اختراق الهواتف الذكية في دول الخليج مرتفعة للغاية، حيث تبلغ النسبة نحو  74% في المملكة العربية السعودية، ونحو 79 % في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بالإضافة إلى أن الكثير من مواطني دول الخليج وخاصة من فئة الشباب يهتمون بشكل كبير بقطاع التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، حيث يمثل جيل الألفية في السعودية نحو 40 % من السكان، ونحو 30 % في

دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبينت شركة "فيزا" خلال دراسة أجرتها أنه بالتزامن مع إتاحة معاملات البطاقة بدون اللمس سيرتفع إجمالي الإنفاق في البطاقة بنحو 24 %، أما في حالة استخدام تقنية PAY مثل آبل باي وجوجل باي وغيرها فإن نسبة الإنفاق سترتفع إلى نحو 100 % تقريباً.

وطالبت الشركة جميع البنوك بمحاولة الاستفادة من الفرص الموجودة في مجال الرقمنة، وذلك من خلال جذب الكثير من العملاء، وذلك حتى لا تفقد حصتها السوقية لشركات مالية غير مصرفية.

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload